التطورات

نحو جامعات متحررة من الاستعمار: طلبة متحدون ضد الاضطهاد (13-15 تشرين الثاني/نوفمبر)

شاركونا في مؤتمر للطلبة والأكاديميين/ات في مواجهة الاستعمار والفصل العنصري الإسرائيلي، ودعماً للنضالات التقاطعية حول العالم ضدّ خصخصة التعليم والعنصرية وعسكرة الجامعات. التاريخ:  13-15 نوفمبر/تشرين الثاني

 

لقد أظهر هذا العام تحدياتٍ غير مسبوقةٍ على مستوى العالم. فعالمنا، الذي يفتقر للعدالة والمساواة، يواجه اليوم جائحةً كونيةً كشفت لنا عن انقساماتٍ عميقةٍ بُنيت على قرونٍ من القمع الهيكليّ والاستعمار والعنصرية والرأسمالية النيوليبرالية والأبوية، فضلاً عن الكارثة المناخية.

ليس الطلبة في طليعة إعادة تخيّل عالمٍ مختلفٍ وأكثر عدلاً فحسب، بل هم أيضاً من يسعون إلى تحقيق ذلك. فعلى مدار السنين الماضية، استجاب الطلبة والأكاديميون/ات حول العالم للنداء الذي انطلق في فلسطين عام 2004 للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، فقادوا حملاتٍ لرفع الوعي حول نظام الاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي، فضلاً عن مناهضة التطبيع الأكاديمي والثقافي في الوطن العربي.

كما انخرط الطلبة حول العالم في نضالاتٍ ضدّ خصخصة التعليم، وضدّ الاستعمار والعنصرية والتطبيع وتدمير البيئة ونهب مقدّرات الشعوب. وفي مجموع هذه النضالات والجهود الطلابية نرى التجسيد الحقيقي لتقاطعية والأمميّة الفعليّة.

تحت عنوان "نحو جامعاتٍ متحرّرة من الاستعمار: طلبة متّحدون ضدّ الاضطهاد"، ندعوكم/ن لمشاركتنا في هذا المؤتمر الطلابي والأكاديمي، لنتحاور حول التحديات والصعوبات التي يواجهها الطلبة في العمل التنظيمي والنقابي. سينطلق المؤتمر في 13 نوفمبر/تشرين الثاني، وسيمتدّ لثلاثة أيامٍ حتّى 15 نوفمبر، بتنظيمٍ من الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل والحركة الأوسع لمقاطعة إسرائيل (BDS). 

ستتخلل المؤتمر ورشات إقليمية وعامة.وستركّز ورشة الوطن العربي على دور الأطر الطلابية العربية في مقاومة التطبيع، وسيتمّ الإعلان عن تفاصيلها لاحقاً. تشارك في الجلسات العامة مجموعة من النشطاء من الطلبة والأكاديميين/ات من حول العالم، وفيما يلي مواعيدها:

13/11/2020: مواجهة الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي في الجامعات
الساعة السادسة مساءً بتوقيت القدس

 

  • رفيف زيادة: أكاديمية وشاعرة وناشطة فلسطينية، ستقدّم الورشة وتديرها.
  • دراشتي برَمَّبهت: طالبة ماجستير في السياسة الحضرية والاجتماعية في جامعة "كولومبيا" (نيويورك)، وإحدى منظَِمات حملة (Brown Divest) في أميركا، والتي دعت جامعة "بروان" إلى سحب استثماراتها من الشركات الضليعة في نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي.
  • جيريمي فيليبس: طالب دراسات عليا في جامعة "فورت هير" في جنوب أفريقيا. شغل منصب رئيس منتدى التضامن مع فلسطين في جامعة "كيب تاون"، وناشط في حملة المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل.
  • كاميلا مطر حزبون: محامية تحمل درجة في حقوق الإنسان من جامعة (Austral de Chile). وهيمن الجيل الثالث للجالية الفلسطينية في تشيلي، وهي عضو في مجموعة (شباب عربي من أجل فلسطين) في مدينة "فالديفيا"، وأيضاً في مجموعة حركة المقاطعة في تشيلي (BDS Chile).
  • أنور ن. : طالب وناشط فلسطيني إيطالي، وعضو في مجموعة "طلاب من أجل فلسطين" في جامعة "تورينو". تعمل المجموعة على تنظيم حملاتٍ للمقاطعة الأكاديمية للجامعات الإسرائيلية المتواطئة في الاستعمار.

14/11/2020: التعليم ليس للبيع: محاربة الرأسمالية العنصرية
الساعة السابعة مساءً بتوقيت القدس

  • نيك إستيز:  أستاذ مساعد في قسم الدراسات الأمريكية في جامعة "نيو مكسيكو"، ومؤسس مشارك لمنظّمة "الأمّة الحمراء" الأصلانية في الولايات المتحدة.
  • أجامو ديلهانت: ناشط وطالب دكتوراه في جامعة "ميشيغان" الأمريكية.
  • شاييرا كالا: رئيسة اتحاد الطلبة السابقة في جامعة "ويتس" في جنوب أفريقيا، ومنظِّمة مشاركة في حملة "لتسقط الرسوم" (Fees Must Fall).
  • ماريا سانتياغو: طالبة في جامعة "كومبلوتنسي" في العاصمة الإسبانية، ومنظِّمة حملة "مناطق خالية من الأبارتهايد" (AFZ). 
  • ليندا طبر: باحثة فلسطينية وأستاذة في جامعة بيرزيت،  وسيصدر لها كتاباً بعنوان: (Native Encounters with Modernity and Imaginaries of Liberation”)

:15/11/2020 مقاومة العسكرة والقمع في الجامعات
الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القدس

  • ديما الخالدي: مؤسّسة ومديرة (Palestine Legal)، ستقدّم الورشة وتديرها. 
  • دهيرَج نايت: أستاذ مساعد في جامعة "أمبيدكر" في الهند، ورئيس نقابة الموظّفين والعاملين فيها.
  • هيلبيرت تشواتشي: أستاذ كلية التربية في جامعة "بوغوتا" في كولومبيا، ومنسّق درجة التربية مع تخصّص حقوق الإنسان.
  • أسيل حسين: ناشطة في مبادرة "مصنع الأفكار" في جامعة بيرزيت في فلسطين.
  • ناتاشا أيون: منسّقة حملات في شبكة المجموعات الطلابية (People & Planet) في بريطانيا.

يُمكنكم/ن التسجيل للمشاركة عبر الرابط التالي:  http://bit.ly/student-conf
 


انشر/ي

ابقوا على اطلاع

قم بالتسجيل للحصول على آخر أخبار المقاطعة والحملات والتحركات

Subscribe Now